المعالم السياحية والأثرية ببورسعيد

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المعالم السياحية والأثرية ببورسعيد

مُساهمة من طرف Admin في الثلاثاء أغسطس 18, 2015 4:23 pm

تضم بورسعيد تراثا معماريا فريدا يجمع بين الفن الأوروبي والفن العربي خلال حقبة القرن التاسع عشر، حيث سكن المدينة منذ نشأتها العديد من الجنسيات الاجنبية وخصوصا من دول البحر المتوسط بجانب المصريين وهو ما اكسب المدينة طابع متعدد الثقافات انعكس بدوره على مبانيها وتراثها المعماري.

المعالم الأثرية والسياحية ببورسعيد

فنار بورسعيد القديم

يُعتبر فنار بورسعيد القديم من ابرز معالم بورسعيد، حيث يتمتع بقيمة اثريه وتاريخية كبيرة باعتباره أول بناء يُشيد بالخرسانة في العالم عام 1869 في عهد الخديوي إسماعيل وذلك لهداية السفن المارة بقناة السويس والتي افتتحت في نفس العام بعد اسبوع من تمام بناء الفنار. ويتخذ الفنار شكل مثمن ويبلغ ارتفاعه 56 م، وكان يتميز بوجود كرة أعلى برج الفنار كانت تستعمل لتعيين الوقت من خلال احداث صوت دوي ناتج عن سقوطها بفعل هواءالاستيم يُسمع في تمام الساعة الثامنة صباحا ومنتصف اليوم والساعة الرابعة عصرا من كل يوم.

مبنى هيئة قناة السويس

أحد الآثار المصرية المسجلة في مدينة بورسعيد، وهو مبنى شيد عام 1895كأول بناء علي شاطئ القناة ببورسعيد، ويستخدم المبنى كمقر لهيئة قناة السويس ببورسعيد ولمتابعة حركة السفن المارة بالقناة، ويتميز بروعة المعمار وموقعه الفريد على شاطيء قناة السويس وقد اشترته بريطانيا في الحرب العالمية الأولي ليكون مقرا لقيادة الجيش البريطاني في منطقة الشرق الأوسط قبل أن يتم جلاؤهم عنه وعن مصر كلها في 18 من يونيه عام 1956 كآخر قاعدة لبريطانيا في منطقة القناة ومصر، ورفع الرئيس جمال عبد الناصر علم مصر عليه معلنا حريتها واستقلالها وسيادتها

قاعدة تمثال ديلسبس

تقع قاعدة تمثال ديلسبس في شارع فلسطين في نهاية ممشى ديلسبس الشهير ببورسعيد على ضفة قناة السويس، ويرجع تاريخ انشائها إلى عام 1899، وتعد أحد الأثار المسجلة في بورسعيد، وقد ازال ابطال المقاومة الشعبية في بورسعيد تمثال ديلسبس عن القاعدة بعد جلاء العدوان الثلاثي في 23 ديسمبر 1956 - تاريخ العيد القومي لبورسعيد-، ولا زال التمثال يقبع في مخازن هيئة قناة السويس إلى اليوم وسط جدل متكرر بشأن عودته إلى قاعدته مجددا ما بين رافض ومؤيد للفكرة.

تنيس

هي جزيرة في بحيرة المنزلة ببورسعيد، كانت مدينة مصرية زاهرة في موقع مدينة بورسعيد، اشتهرت تنيس في العصور الإسلامية بتصنيع كسوة الكعبة وتم تدميرها أثناء الحملات الصليبية على مصر.

جزيرة ابن سلام

جزيرة في بحيرة المنزلة، وتضم ضريح ابن سلام الاثري والذي يرجع تاريخه إلى القرن السادس عشر وهو أحد الاّثار المصرية المسجلة في مدينة بورسعيد.

متحف بورسعيد القومي

كان يقع بشارع فلسطين بموقع فريد عند نقطه التقاء مياة قناة السويس بالبحر المتوسط، وكان يضم مقتنيات اثريه لمختلف عصور الحضارة المصرية الفرعونية والقبطية والإسلامية ؛ الا انه تم ازالته لأسباب غير معلومة..

متحف بورسعيد الحربي

يقع بشارع 23 يوليو وأنشئ عام1964 ويؤرخ لانتصار بورسعيد على العدوان الثلاثي عام 1956 كما يضم بعض مقتنيات من مخلفات حروب 1956 و1967 و1973 وكذلك استعراض لتاريخ حفر قناة السويس وتأميمها فضلا عن تاريخ بورسعيد السياسي والعسكري.

متحف النصر للفن الحديث

يقع في شارع 23 يوليو - ميدان المسلة- اسفل مسلة الشهداء ببورسعيد -وهي نصب تذكاري اقيم في اعقاب العدوان الثلاثي تخليدا لذكرى شهداء بورسعيد- ويضم هذا المتحف العديد من الأعمال الفنية لكبار فنانى مصر في مختلف أفرع الفن التشكيلى من نحت وتصوير ورسم وجرافيك وخزف، وافتتح المتحف في 25 ديسمبر 1995.

Admin
Admin

المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 16/08/2015
العمر : 48

http://portsaid.afdalmontada.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى